الاثنين 19 فبراير 2024 | 04:41 م

وزير التعليم العالي والبحث العلمي يُعلن فوز 28 مشروعًا ضمن مُبادرة التحالفات العربية للبحث العلمي والابتكار

وزير التعليم العالي الدكتور  أيمن عاشور وزير التعليم العالي الدكتور أيمن عاشور
شارك الان

أعلن الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم قائمة المشروعات المقبولة ضمن مُبادرة التحالفات العربية للبحث العلمي والابتكار. تم الإعلان عن المُبادرة خلال مجلس اتحاد مجالس البحث العلمي العربية في دورته الـ 44 بمقر جامعة الدول العربية في ديسمبر 2022، وتم اختيار المشروعات بناءً على التقييم العلمي وتوصيات مجلس الاتحاد وممثلي الدول الأعضاء.

تم قبول 28 مشروعًا من إجمالي المشروعات المقدمة، ومن المقرر تمويلها تشاركيًا من قبل الدول العربية والاتحاد. وتشمل المشروعات التي ستتم تمويلها مشاركة من الأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، حيث وافقت اللجنة العليا للأكاديمية على تمويل 11 مشروعًا، منها 9 مشروعات بحثية تُمثل جمهورية مصر العربية ومقر الباحث الرئيس، ومشروعين آخرين تمثل مصر إحدى دول التحالف.

تأتي مُشاركة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في هذه المُبادرة كجزء من التعاون العربي في العلوم والتكنولوجيا والابتكار، بهدف تعزيز التنمية الشاملة والاقتصاد المعرفي في الدول العربية، والمساهمة في تحقيق التكامل العربي وتعزيز الابتكار في المنطقة.

تهدف المُبادرة إلى إنشاء فرق بحثية عربية مُتكاملة في مواضيع تهم الدول العربية، وتنفيذ مشروعات رائدة في مجالات البحوث والتطوير والابتكار، بتمويل من الدول العربية والاتحاد، وبدعم من مؤسسات البحث العلمي المشاركة.